الاثنين، 30 يونيو، 2014

احذ هذه الاخطاء والعادات السيئة التى نرتكبها في رمضان وتودى الى انتكاستنا خطير جدا

نشر من قبل Unknown  |   8:43 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكثير منا يقوم بارتكب الكثير من العادات السيئة مع قدوم رمضان حيث يظن انه بعد صيام هذا اليوم الطويل دون اكل ومن ثم تعويض ذلك بكثرة الاكل والشرب ومن ثم التهام كلىما امامه دون اعتبار لمعدته التى ظلت ساعات طويلة بلا اكل ومن ثم اصطدمها فجأة بالاكل لدرجة عدم قدرتها على القيام بوظائفها


اليكم الأخطاء الشائعة التى  نقوم بها في رمضان لتجنبها ليكون رمضان والصيام 

فرصة جيدة لكِ لاستعادة صحتك لا سببا في انتكاستها

- تناول الماء بكثرة وقت السحور وقبل الفجر:

 حيث يعتقد الكثيرين من أنه يقي الجسم من العطش طوال نهار رمضان ،ولكن شرب الماء بكثرة أثناء السحور يعمل على زيادة عمل الكلية للتخلص من الماء مما قد يسبب العطش بنهار رمضان ،لذالك ينصح بتناول الفاكهة الغنية بالماء على السحور مثل البطيخ والشمام والكانتلوب والتفاح فهي تعمل على إفراز الماء تدريجيا في الجسم أثناء الصوم.

تناول كميات كبيرة من الأطعمة :


 تناول كميات كبيرة من الأطعمة الشهية بمجرد أن ينطلق مدفع الإفطار وغالباً ما تكون هذه الأطعمة مكونة من السكريات والكربوهيدرات والدهون. وفى أقل من ساعة تكون المعدة قد امتلأت بعد فترة صيام تام مع الجوع لفترة لا تقل عن “13 إلى 17 ساعة” فيؤدى ذلك إلى ارتخاء في عضلات المعدة وتصاب المعدة بالتلبك. وهذا أمر طبيعي لأن المواد الدهنية عسرة الهضم والكربوهيدرات تملأ المعدة، خاصة إذا ما أضيف إليها ماء فيتبع ذلك انتفاخ البطن وشعور الشخص بضيق في التنفس بعد حوالي ساعة من الأكل

-تناول العرقسوس بكثرة :


تناول العرقسوس بكثرة يعد أيضاً من العادات الغذائية السيئة التي يقوم باتباعها الكثيرون، فنجد أن العرقسوس ذو سعرات حرارية قليلة لكنه يؤدى في حالة الإكثار من تناوله إلى ارتفاع ضغط الدم. 

تناول الشاي بعد الإفطار مباشرة :


 شرب الشاي بعد الإفطار مباشرة يعد من العادات الغذائية السيئة التي يتبعها الكثيرون. وتؤكد الدكتورة إيمان سلطان أن شرب الشاي بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة يؤدى إلى امتصاص الكالسيوم والحديد ومن ثم يصبح ما تناولناه من طعام غير ذي جدوى، لذا ننصح بتناول الشاي بعد الإفطار بساعة على الأقل.
-التهام الطعام بكثرة :

 التهام الطعام بشراهة بعد الجوع الشديد يؤدى إلى زيادة كمية الأكل عن الحاجة المطلوبة.  

-تناول الحلويات بعد الإفطار مباشر :

 الإكثار من الحلويات وتناولها عقب الإفطار مباشرة يعد من العادات الغذائية السيئة التي ينتج عنها ارتفاع في مستوى السكر في الدم، وحدوث ارتفاع في الضغط بجانب حدوث السمنة. لذا ينصح الخبراء في حالة الرغبة في تناول الحلويات بتناولها فى يومين متباعدين كأن يكون يوم في أول الأسبوع ويوم في آخره ويفضل أن تكون قطعة صغيرة جداً في حجم علبة الكبريت، يتم تناولها بعد الإفطار بثلاث ساعات بعد أن يتم هضم طعام الإفطار جيدا.  -الإكثار من البروتينيات الحيوانية : الإكثار من البروتينيات الحيوانية كاللحوم والدواجن يؤدى إلى عسر الهضم وزيادة التعرض للإمساك ويزيد من أعراض مرض النقرس بالنسبة للمصابين به.

- عدم تناول الفاكهة :


تعتبر الفاكهة مصدر ممتاز للفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم في رمضان وتساعد على محاربة السمنة وإنقاص الوزن.

- الملح والتوابل :

 هي عدوك اللدود فتناول الأطعمة المملحة أو المخللات تساعد على زيادة تخلص الجسم من الماء مما يسبب الشعور بالعطش في نهار رمضان وعدم انتظام ضربات القلب.
-تناول الحلويات عقب الإفطار مباشر :

 الإكثار من الحلويات وتناولها عقب الإفطار مباشرة يعد من العادات الغذائية السيئة التي ينتج عنها ارتفاع في مستوى السكر في الدم، وحدوث ارتفاع في الضغط بجانب حدوث السمنة. لذا ينصح الخبراء في حالة الرغبة في تناول الحلويات بتناولها فى يومين متباعدين كأن يكون يوم في أول الأسبوع ويوم في آخره ويفضل أن تكون قطعة صغيرة جداً في حجم علبة الكبريت، يتم تناولها بعد الإفطار بثلاث ساعات بعد أن يتم هضم طعام الإفطار جيدا. 

 -الإكثار من البروتينيات الحيوانية :

 الإكثار من البروتينيات الحيوانية كاللحوم والدواجن يؤدى إلى عسر الهضم وزيادة التعرض للإمساك ويزيد من أعراض مرض النقرس بالنسبة للمصابين به.

0 التعليقات:

Translate